أمن المعلومات

نصائح مهمة !

1 قم بتحديث جهاز الكمبيوتر الخاص بك بأحدث أنظمة الأمان لنظام التشغيل والمتصفح ومراقبة البريد الإلكتروني الخاص بك.
2. قم بحماية الحسابات الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بكلمات سر قوية.
3. استخدم البرامج المرخصة. قد يشمل البرنامج الذي تم شراؤه من مصادر غير موثوق بها على فيروسات أو أحصنة طروادة (تروجان) قد تتلف ملفاتك وتكشف بياناتك السرية

حماية كلمة السر

1. قم بتغير رقم التعريف الشخصي بمجرد استلامه. لا تستخدم أبداً ما يلي كرقم تعريف شخصي:
أ. تاريخ ميلاد أطفالك أو أحبابك
ب. 1234 أو 4321 أو 9876 أو 6789 - من السهل تخمينه
ج. أرقام من رقم هاتفك المتحرك
د. تاريخ ميلادك أو تاريخ ذكرى سنوية
ه. أول أو آخر 4 أرقام من رقم بطاقتك
2. ابتكر وفكر في كلمة مرور مختلفة وصعبة التخمين. اختر أحرف كبيرة وصغيرة وأحرف خاصة مثل $ ، @ ، * ، وغيرها. ضع علامات الترقيم والأرقام بشكل عشوائي. اختر الحروف الموجودة في أماكن مختلفة على لوحة المفاتيح. لا تستخدم تسلسلات مثل ""qwerty"".
3. لا تستخدم حروف أو أرقام متسلسلة مثل abcd1234. asdfg12 وغيرها. لا تستخدم المعلومات الشخصية مثل اسمك وتاريخ ميلادك ورقم الـPAN وغيره. تجنب استخدام كلمة المرور نفسها لأكثر من حساب. سيحاول المحتالون بمجر معرفتهم الرقم السري ما إذا كان يعمل على حسابات أخرى أم لا.
4. قم بتغيير كلمة المرور الخاصة بالخدمات المصرفية عبر الإنترنت بانتظام. قم بتغيير كلمة المرور الخاصة بك على الفور إذا شككت في إن هناك أحد ما قد تعرف عليها.
5. لا ترسل كلمة مرورك أو رقم التعريف الشخصي لأي شخص عبر البريد الإلكتروني أو في رسالة نصية
6. لا تقل كلمة المرور أو رقم التعريف الشخصي بصوت عالٍ حتى لا يتمكن سماعه من هم حولك
7. لا تجعل متصفحك يتذكر كلمة المرور الخاصة ببطاقتك / حسابك. امسح ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح بانتظام حتى لا يتم تخزين البيانات.
8. لا تقم بكتابة كلمات المرور الخاصة بك في مكان ما بالقرب من جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو على مكتبك حتى لا يتمكن من حولك من العثور عليها بسهولة
9. إذا تلقيت أي بريد إلكتروني من موفر خدمة الإنترنت الخاص بك أو من شخص آخر يطلب منك تأكيد كلمة المرور الخاصة بك، لا تقم بالرد حتى تقوم بالتحقق من الشركة مباشرةً."

حماية الجهاز

1. يعمل جدار الحماية بمثابة حارس البوابة حيث يتحكم في المعلومات التي تذهب من وإلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك. تقوم جدران الحماية بمنع أي وصول غير مصرح به إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك. كما أنها تحمي معلوماتك الحساسة من نقلها إلى مصادر غير مصرح بها. تثبيت جدار الحماية الشخصي ضروري ومهم للغاية.
2. على الرغم من أن متصفح الإنترنت يحتوي على أدوات أمان، إلا أن بعض ملفات الإنترنت الصغيرة التي تقوم بتنزيلها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك كلما كنت متصلاً بالإنترنت قد تشكل خطراً على الأمان. لذلك، ينصح فريق الحماية التابع للبنك الأهلي المتحد بما يلي:
أ. امسح ذاكرة المتصفح وتاريخ التصفّح بعد كل جلسة ليتم إزالة معلومات حسابك، خاصةً إذا كنت تستخدم أجهزة كمبيوتر مشتركة ويتم استخدامها من قبل أشخاص آخرين.
ب. استخدم متصفح إنترنت يدعم تشفير 128 بت على الأقل.
ج. إذا كنت تستخدم Internet Explorer، فقم بإعداده بحيث لا يتذكر كلمات المرور (تعطيل الإكمال التلقائي)"

فيروسات الكمبيوتر

قد تُسبب فيروسات الكمبيوتر أضراراً خطيرة في أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ستساعدك الخطوات التالية على التقليل من خطر تعرض جهازك لمثل هذه الفيروسات:
أ. قم بتثبيت برنامج مكافحة الفيروسات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
ب. قم بإعداد برنامج مكافحة الفيروسات بحيث يقوم بإعلامك تلقائياً عند وجود تحديثات جديدة للتنزيل.
ج. قم بفحص جهازك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. قم بإعداد برنامج مكافحة الفيروسات للتحقق من جميع رسائل البريد الإلكتروني الواردة والصادرة."

حماية من التجسس

لا توفّر برامج مكافحة الفيروسات حماية ضد برامج التجسس أو فيروسات حصان طروادة (التروجان). يُنصح دوماً بتثبيت برامج مكافحة الفيروسات إلى جانب برامج جدار الحماية المثبتة مسبقاً. يقوم برنامج مكافحة برامج التجسس بإجراء فحص كامل للنظام للكشف عن أي إعلان / برنامج تجسس بانتظام. حدّث هذا البرنامج دائماً على جهازك.
استمع
 
العودة للأعلى
اشترك في نشرتنا الإخبارية
x

دخول

x

تسجيل