أمن الاحتيال

حماية معلوماتك من أولوياتنا

يضع البنك الأهلي المتحد أمن وسرية معلوماتك الشخصية في مقدمة أولوياته حيث يعمل جاهداً للمحافظة على معلوماتك الشخصية وبيانات حسابك آمنة ومحمية.

كشف الاحتيال

قد يجرّدك الاحتيال من كل أموالك في دقائق! تحدث عمليات سرقة الهوية عندما يقوم شخص ما باستخدام معلوماتك الشخصية بطريقة غير مشروعة للحصول على أرصدة وقروض وخدمات باسمك. يستخدم المحتالون مؤخراً الهاتف (الخداع الصوتي) والرسائل النصية القصيرة للقيام بذلك. اتبع الإجراءات التالية لتتمكن من حماية نفسك:
1. قم بالتخلص من أي قطعة ورقية تحمل تفاصيل هويتك.
2. لا تشارك معلوماتك الشخصية أبداً مع شخص غريب أو أي طرف ثالث يتظاهر بأنه أحد الموظفين العاملين بالبنك.
3. يرجى إبلاغ البنك والاتصال بـ Hayakom والمتاحة على مدار 24 ساعة، عن طريق الاتصال من الكويت على 1812000 أو من الخارج على +965 22467711 لتحديث سجلاتك المصرفية عند ملاحظة أنه تم تغيير أرقام الاتصال أو العنوان أو معرف البريد الإلكتروني: kuwaitinformationsecurity@ahliunited.com"

Phishing

"يقومون بإخفاء هويتهم عبر الإنترنت! يتم تشجيع الضحايا على زيارة مواقع الإنترنت الوهمية، والتي تشبه مواقع المنظمات الشرعية، عبر إرسال بريداً إلكترونياً احتيالياً. بعد استدراج المستخدم إلى موقع التصيد الاحتيالي، يتم سؤاله عن معلومات حساسة، كرقم التعريف الشخصي أو كلمة المرور أو رقم الحساب المصرفي. وبمجرد حصولهم على هذه المعلومات، سيتمكنون من إحداث أضرار بالغة لأموالك. إليك بعض الاجراءات التي يجب مراعاتها لحماية نفسك:

1. لا تقم بالرد عند سؤالك عن المعلومات الشخصية عبر البريد الإلكتروني. إذا لم تكن متأكداً، فاتصل بالمؤسسة التي تدعي إرسال هذه الرسالة الإلكترونية. لا تضغط على أي رابط مشبوه في بريدك الإلكتروني.
2. قم بزيارة مواقع الإنترنت عن طريق كتابة عنوان URL في شريط العناوين الخاص بك.
3. تأكد من أن الموقع يستخدم خاصية التشفير.
4. راجع تفاصيل حسابك المصرفي بانتظام.
5. قم بإبلاغ البنك عن أي انتهاكات مشتبه بها لمعلوماتك الشخصية.
6. تحقق من رمز القفل للموقع للدلالة على شهادة الأمان أو ما تسمى بالشهادة الرقمية.
7. إثبات صحة الموقع عن طريق التحقق من شهادته الرقمية. للقيام بذلك، إذهب إلى ملف> خصائص> شهادات أو قم بالنقر مرتين على رمز القفل في الركن الأيمن العلوي أو السفلي من نافذة المتصفح.
8. قم بتثبيت أحدث برامج مكافحة الفيروسات / برامج التجسس / جدار الحماية / الأمان على جهاز الكمبيوتر أو الهواتف المتحركة."

الخداع الإلكتروني

الخداع الإلكتروني هو أحدث صيحات عمليات الاحتيال عبر الإنترنت. فهو احتيال مصمم من الكلمات والصوت والتصيد. بينما يستخدم الاصطياد الرسائل الإلكترونية لاستدراجك في تقديم بياناتك الشخصية، فإن الخداع يستخدم خدمات الصوت أو الهاتف. إذا كنت تستخدم خدمة هاتفية عبر بروتوكول الصوت عبر الإنترنت (VoIP) ، فأنت عرضة بشكل خاص للاحتيال. اتبع الإجراءات لحماية نفسك:
1. لا تقم بمشاركة أي معلومات شخصية مثل اسم المستخدم أو رقم التعريف الشخصي للصراف الآلي أو كلمة السر لمرة واحدة وما إلى ذلك عبر الهاتف أو الرسائل النصية القصيرة أو البريد الإلكتروني.
2. لا تستخدم أي رقم هاتف مقدم من المتصل.
3. اتصل بالمؤسسة مباشرة للتحقق من شرعية الطلب."

Smishing

تعمد بعض الجهات المزورة الى إرسال رسائل قصيرة مفبركة، الغرض منها دفع المستخدم للضغط على الرابط لسرقة معلوماته الشخصية والبنكية. وعادة ما تظهر هذه الرسائل على انها من مرسلة من قبل البنك.

ما هي طريقة عمل هذه الجهات؟
عادة ما يطلب المزور من المستخدم عبر نص الرسالة الضغط على الرابط وإدخال البيانات وبعد ذلك يطلب أن يضغط المستخدم على رابط آخر مدعي أن البيانات خاطئة ويتوجب زيارة الرابط لتصحيحها ليوجه المستخدم إلى موقع مشابه تماماّ لموقع البنك.
يرجى التأكد بأن البنك الأهلي المتحد لا يسأل أي من عملائه الكرام عن أي معلومة شخصية عبر الرسائل القصيرة.

كيف تحمي نفسك من الإحتيال؟
• لا تقم بالرد على أي رسائل مشبوهة لكي لا تقع ضحية هذه الجهات.
• لا تعطي رقمك السري أو كلمة السر الخاصة بحسابك لأي كان.
• لا تقم بالإتصال بالأرقام المدرجة في تلك الرسائل لكي لا تعطيهم المجال للتواصل معك بطرق مختلفة والإحتيال للوصول لأي معلومات.
• لا تقم بالضغط على أي رابط مشبوه لاحتواء هذه الروابط على فيروسات بإمكانها تعطيل الجهاز المستخدم.
• حدث نظام التشغيل بشكل دوري.
• حفظ رقم البنك المحلي 1812000 و الدولي 22467711 965 تحت مسمى غير "البنك الأهلي المتحد" مثلاً "بنكي" مما يساعدك على التمييز بين الرسائل المرسلة من البنك والرسائل المشبوهة.

ما العمل في حال استلام رسالة مشبوهة أو الرد على أحدها؟
إنسخ الرسالة وارسلها الى kuwaitinformationsecurity@ahliunited.com أو قم بالاتصال على خدمة حياكم الهاتفية عبر الأرقام التالية:
محلي: 

1812000

دولي:

0096522467711

Trojan / Malware

فيروس حصان طروادة (تروجان) هو جزء من البرامج الضارة التي عادة ما يتم خداع المستخدمين لتحميلها على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. يهاجم هذا الفيروس، بعد تثبيته وتنشيطه جهازك، بطريقة ستؤدي إلى حذف ملفاتك أو سرقة بياناتك أو تفعيل/نشر الفيروسات. يمكن لأحصنة طروادة أيضاً إنشاء بوابات تمكّن المتسللين (الهاكر) الوصول إلى جهازك. اتبع الإجراءات التالية لحماية نفسك:
1. لا تقم أبداً بفتح رسائل إلكترونية أو تنزيل المرفقات إذا كان المُرسل غير معروف. قم بحذف هذه الرسائل.
2. تثبيت برامج مكافحة الفيروسات سيساعدك، حيث يقوم بمسح كل ملف تقوم بتنزيله ويحميك من الملفات الضارة.
3. قم بتمكين تحديثات نظام التشغيل التلقائي أو قم بتنزيل هذه التحديثات بانتظام للحفاظ على نظام التشغيل الخاص بك محصناً ضد أي هجمات.
4. ثبّت التحديثات من الشركات المصنعة للبرامج بمجرد إطلاقها. يعد الكمبيوتر المحصن بجدار حماية محدّث هو الأفضل.
5. قم بتحميل أحدث إصدار من متصفح الإنترنت.
6. في حالة إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك بفيروس حصان طروادة، قم بفصل اتصالك عن الإنترنت وأزل الملفات المصابة باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات أو عن طريق إعادة تثبيت نظام التشغيل الخاص بك. استعن بخدمات شركة الكمبيوتر إذا لزم الأمر.

Phony Websites

يتم إنشاء المواقع الاحتيالية لتبدو متطابقة تماماً لمواقع البنوك والشركات القانونية. تستخدم هذه المواقع، والتي تسمى أيضاً بالمواقع الوهمية، رسومات وشعارات خاصة بمواقع المؤسسة ولكنها في الحقيقة محاولة لسرقة معلوماتك المالية والشخصية. بمجرد وصولك إلى أحد هذه المواقع الوهمية قد يتم خداعك لإدخال معلومات شخصية والتي سيتم نقلها مباشرةً إلى الشخص الذي أنشأ ذلك الموقع ليتمكن بعد ذلك من استخدامها لشراء السلع أو التقدم بطلب للحصول على بطاقة ائتمان جديدة أو حتى سرقة هويتك. اتبع الإجراءات التي يجب مراعاتها لحماية نفسك:
1. تجنّب نقر الروابط المرسلة موجودة في رسالة بريد إلكتروني مشبوه
2. تفقد عنوان URL بعناية وابحث عن رمز ""@"" ، على سبيل المثال contact@ahliunited.com حيث أن هذه العلامة شائعة على المواقع الاحتيالية. إذا كان عنوان URL يحتوي على عبارة ""ahliunited"" فهذا لا يعني أن أنه الموقع الحقيقي الخاص بالبنك.
3. كن حذراً من المواقع التي تعرض عنوان IP أو أي عنوان يحتوي على أرقام على سبيل المثال: http://192.168.1.1) )، بدلاً من اسم النطاق على سبيل المثال (www.ahliunited.com.kw)
4. قم بفتح متصفح جديد في كل مرة ترغب في الوصول إلى حساباتك عبر الإنترنت.
استمع
 
العودة للأعلى
x

دخول

x

تسجيل