القنوات الإلكترونية البديلة

كن حذراً

يجب أن تكون حذراً وتتمكن من اتخاذ الاحتياطات اللازمة بشأن مستلزمات الأمان والحماية من خلال القنوات الإلكترونية البديلة

الخدمة المصرفية عبر الهواتف الذكية

يجب أن تكون حذراً وتتمكن من اتخاذ الاحتياطات اللازمة بشأن مشكلات الأمان والحماية في الهواتف الذكية. قد تكون معرضاً للخطر إن لم تتخذ احتياطات الحماية اللازمة. فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الحفاظ على الحماية أثناء الاستمتاع بمزايا تطورات الأجهزة المحمولة:
1. حماية كلمة المرور للهاتف المتحرك. يوصى بتحديد الحد الأقصى لإدخال كلمة مرور غير صحيحة لمرات لا تزيد عن ثلاثة. اختر كلمة مرور قوية للحفاظ على حسابك وبياناتك آمنة.
2. قم بمراجعة بيانات حسابك بشكل متكرر للتحقق من أي معاملات غير مصرح بها. قم بتغيير رقم التعريف الشخصي لهاتفك المتحرك / رقم التعريف الشخصي للإنترنت بشكل منتظم.
3. لا تقم بالضغط على الروابط المرسلة عبر رسائل البريد الإلكتروني أو مواقع الشبكات الاجتماعية التي قد تدعي أنها تابعة للبنك أو تمثله.
4. لا تقم بتحويل أي مبالغ مالية بدون التحقق من صحة المستلم حيث لا يمكن استرداد الأموال التي تم تحويلها.
5. لا تقم بحفظ البيانات الحساسة على هاتفك المتحرك كتفاصيل بطاقة الائتمان وكلمة مرور الخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك واسم المستخدم.
6. لا تنس أن تقوم بإبلاغ البنك بأي تغيرات قد تطرأ على رقم هاتفك المتحرك لضمان عدم إرسال إشعارات الرسائل القصيرة إلى شخص آخر.
7. كن حذراً عند قبول العروض مثل نغمات المتصل أو نغمات الاتصال أو فتح/تنزيل رسائل البريد الإلكتروني أو الملفات المرفقة من مصادر معروفة أو غير معروفة. احذر أيضاً أثناء استخدام Bluetooth في الأماكن العامة حيث قد يصل شخص ما إلى بياناتك / معلوماتك السرية.
8. كن حذراً أثناء استخدام Bluetooth في الأماكن العامة حيث قد يصل شخص ما إلى بياناتك / معلوماتك السرية

الخدمة المصرفية عبر الهاتف - مركز الاتصال

"1.لا تكشف أبداً عن ما يلي عند التحدث إلى موظف الخدمات المصرفية عبر الهاتف:
•رقم التعريف الشخصي المكوّن من أربعة أرقام والخاص ببطاقة الصرّاف الآلي/رقم تعريف الخدمة الصوتية/الرقم السري المُرسل لمرة واحدة
•رقم التعريف الشخصي الخاص بالخدمات المصرفية عبر الإنترنت
•رمز الـCVV (رمز الأمان)

2.تجنب إعطاء موظف الخدمات المصرفية عبر الهاتف تفاصيل التحقق إذا كنت في أحد الأماكن العامة.
3.لا يمكن استخدام الخدمات المصرفية عبر الهاتف إلا من قبل صاحب الحساب فقط. لا تقم بتحويل الخط أو إعطاء الهاتف إلى أي شخص آخر بعد إجابة كل الأسئلة التعريفية."

الخدمة المصرفية عبر جهاز الصراف الآلي

1. احفظ رقم التعريف الشخصي الخاص بماكينة الصرّاف الآلي ولا تكتبه في أي مكان خاصة على البطاقة نفسها.
2. لا تشارك رقم التعريف الشخصي الخاص بماكينة الصرّاف الآلي أو رقم البطاقة مع أي شخص بما في ذلك موظف البنك، الأصدقاء أو أحد أفراد عائلتك. قم بتغيير رقم التعريف الشخصي بانتظام.
3. قف بالقرب من ماكينة الصراف الآلي واستخدم جسمك ويدك لحماية لوحة المفاتيح عند إدخال رقم التعريف الشخصي. احذر الغرباء من حولك عند أجهزة الصراف الآلي الذين يحاولون التحدث معك.
4. لا تقبل أي مساعدة من الغرباء عند استخدام بطاقة الصراف الآلي أو عند الحصول مع أموالك.
5. لا تقم بإجراء أي معاملة إذا لاحظت وجود أي أجهزة غريبة متصلة بجهاز الصراف الآلي الخاص بك.
6. اضغط على مفتاح ""إلغاء"" وانتظر شاشة الترحيب قبل الابتعاد عن أجهزة الصراف الآلي. تذكر أن تأخذ بطاقتك.
7. في حال اخترت الحصول على فاتورة، تأكد من تمزيقها بعد استخدامها إذا لم تكن تحتاج إليها.
8. في حال فقدن بطاقة الصراف الآلي الخاصة بك أو سرقتها، قم بالإبلاغ عنها فوراً إلى Hayakom والمتاحة على مدار 24 ساعة، عن طريق الاتصال من الكويت على 1812000 أو من الخارج على +965 22467711
9. سجل رقم هاتفك المتحرك مع البنك لتتمكن من الحصول على تنبيهات بكل معاملاتك.
10. إذا علقت بطاقتك في جهاز الصراف الآلي أو إذا لم تحصل على النقود بعد إتمام المعاملة، اتصل على Hayakom والمتاحة على مدار 24 ساعة، عن طريق الاتصال من الكويت على 1812000 أو من الخارج على +965 22467711
11. إذا كانت لديك أي شكوى بشأن معاملة بطاقة الصراف الآلي / الخصم المباشر / بطاقة الائتمان الخاصة بك في ماكينة الصراف الآلي، اتصل بـ Hayakom والمتاحة على مدار 24 ساعة، عن طريق الاتصال من الكويت على 1812000 أو من الخارج على +965 22467711
استمع
 
العودة للأعلى
اشترك في نشرتنا الإخبارية
x

دخول

x

تسجيل